16 خريجاُ جامعياُ من تخصصات عدة في غزة يخترعون ملعقة تنهي حاجة مرضى الشلل الرعاشي للمساعدة في تناول الطعام

  فلسطين، علوم، منوعات   منذ 5 أشهر   شارك:

نجح مجموعة من الشباب من الطلبة والخريجين الجامعيين في قطاع غزة من الإبداع والاختراع، ولم يكن ذلك إلا عملا بالمثل القائل “الحاجة أم الاختراع”.

فقد اجتمع 16 طالبا وخريجا جامعيا من تخصصات عدة في غزة المحاصرة منذ نحو 15 عاما، مثل الصيدلة والهندسة والتغذية والإدارة والمحاسبة والتصميم، وأسسوا شركة أطلقوا عليها اسم “ألترا ميديك” متخصصة بتصنيع ملعقة أطلقوا عليها اسم “ألترا سبون” مخصصة لمرضى الشلل الرعاشي (باركنسون)، وهم فئة يضطرون للاعتماد على شخص آخر لإطعامهم، بسبب الارتجاج في اليد.
الملعقة تعمل على حالة من التوازن، وباستخدامها يستطيع المصابون بالرعاش الاعتماد على أنفسهم في تناول الطعام. واجه الفريق عدد من التحديات خلال مرحلة العمل، منها إنجاز المشروع خلال سقف زمني محدد، وعدم توفر مادة البلاستيك بالجودة المطلوبة بسبب إغلاق معابر غزة، إضافة إلى جائحة كورونا التي أثرت على تجمع الفريق، وكذلك ضعف شبكة الإنترنت، وأيضا العدوان الإسرائيلي على القطاع.
وحتى الآن نجحت الشركة في انتاج 25 ملعقة، تم بيع عدد منها، وأخرى موجودة بالصيدليات برسم البيع، فيما تم توزيع عدد منها على مرضى الشلل الرعاشي كمساهمة مجتمعية من شركة “ألترا ميديك”.
استمر العمل في إنتاج الملعقة بصورتها النهائية نحو 6 أشهر، وتم التعاقد مع مختصين للتأكد من صلاحيتها للاستخدام. وتختلف هذه الملعقة عن الملعقة العادية، من حيث التوازن مع حركة اليد، وتصل درجة الدوران لغاية 360 درجة، وتحافظ على الثبات مهما كانت درجة اهتزاز يد المريض.



السابق

قوات الاحتلال الإسرائيلية تضرب و تهاجم بقنابل الصوت مصلين فلسطينيين بعد انتهائهم من أداء صلاة الجمعة في المسجد الإبراهيمي

التالي

وزارة الداخلية المصرية تنفي ما يتردد عن إضراب عدد من المعتقلين ومحاولة انتحار بعضهم في سجن العقرب في القاهرة


أخبار متعلّقة

ما رأيك؟

قواعد المشاركة

نريدك أن تكون مصدرًا لزملائك من القراء ونأمل أن تستخدم قسم التعليقات لإجراء ذلك. لقد صممناها لرفع وتوسيع الاستجابات الأكثر ذكاءً وإدانةً ، وتقليل أو إخفاء الأسوأ. هذه هي قواعد الطريق:

 

ابقى في صلب الموضوع

عند تقديم تعليق ، لا تخرج عن الموضوع. لا تعلق على المعلقين الآخرين أو معتقداتهم السياسية المفترضة. ناقش مزايا القصة نفسها. لا تنشر تومي. هذا ليس المكان المناسب لصق فصل من رسالتك (أو أي شخص آخر) أو ورقة بيضاء.
أظهر الإحترام.
نحن نشجع ونقدر النقاش العميق. ما عليك سوى التأكد من أنه عندما لا تتفق مع فرضية القصة أو أي معلق آخر ، فإنك تفعل ذلك بطريقة محترمة ومهذبة.

 

كن مهذبا وحافظ على نظافته

نحن نغطي التكنولوجيات الجديدة موقعنا ليس منفذاً للفظاظة. نحن لا نتسامح مع الإهانات الشخصية ، بما في ذلك استدعاء الأسماء أو العنصرية أو التمييز الجنسي أو الكلام الذي يحض على الكراهية أو الفحش. هذا يعني أنه لا توجد أي ملاحظات بذيئة أو مسيئة أو مضايقة أو تنمر. إذا لم تكن مدنيًا ومهذبًا ، فلا تنشره.


تجاهل المتصيدون

أفضل رد على القزم - شخص ما يتكرر عدائيًا واستفزازًا - ليس ردًا. من فضلك لا تشجع السلوك السيئ عن طريق الاستجابة ؛ انها لا تخدم سوى لسرور المتصيدون والبيض عليها. إذا كان هناك شخص ما يسيء استخدام موضوع مناقشة ، فأبلغ عن أي تعليقات مسيئة ، وسنتناول الموقف.

 

كن مسؤولاً وأصيلاً

انشر آرائك فقط بكلماتك الخاصة. أنت مسؤول عن المحتوى الذي تنشره.

 

لا تنشر رسائل غير مرغوب فيها أو إعلانات

إذا لم يكن لديك عقد إعلان معنا ، فإن هذا الموقع الإلكتروني ليس عبارة عن لوحة إعلانات لنشاطك التجاري. لا تنشر محتوى غير مرغوب فيه أو محتوى ترويجي ذاتي أو حملات إعلانية. لا ضغط أو تجنيد أو استجداء.

 

نقرأ التعليقات

على الرغم من أن مجالس مناقشاتنا لا تخضع للإشراف الرسمي ، إلا أننا نولي اهتمامًا وثيقًا بها. نحتفظ بالحق في تعديل أو حذف التعليقات التي لا تلبي معاييرنا.

 

نحن نحظر الأعضاء الفاضحين

إنه ليس شيئًا نتمتع به. ولكن عند الضرورة ، سنحظر الأعضاء الذين لا يلتزمون بهذه الإرشادات.

 

شكرا على اتباع هذه المبادئ التوجيهية.